TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تتوقع استمرار نمو سوق الصكوك بالإمارات بالنصف الثاني من 2024

"موديز" تتوقع استمرار نمو سوق الصكوك بالإمارات بالنصف الثاني من 2024
علم الإمارات

أبوظبي ـ مباشر: توقعت وكالة موديز، أن تستمر سوق الصكوك في الإمارات ودول الخليج بشكل عام في النمو خلال النصف الثاني من 2024، رغم توقعات بتباطؤ طفيف في وتيرة الإصدارات بعد النشاط الكبير في النصف الأول.

وقالت الوكالة في تقرير، إن دولة الإمارات تستمر في تعزيز مكانتها في سوق الصكوك العالمية لعام 2024، حيث سجلت زيادة كبيرة في إصدارات الصكوك، بفضل الطلب المتزايد والاهتمام المتصاعد بالاستثمارات المستدامة.

وخلال النصف الأول من عام 2024، تضاعفت إصدارات الصكوك في الإمارات لتصل إلى 8.6 مليار دولار، وأسهمت هذه الإصدارات في دعم المشاريع الوطنية، خاصة في قطاعات البنية التحتية والاستدامة.

وشهدت الصكوك الخضراء في الإمارات نمواً ملحوظاً في 2024، حيث بلغ إجمالي إصدارات الصكوك الخضراء والاجتماعية 6 مليارات دولار في النصف الأول من العام.

وشاركت الكثير من المؤسسات المالية والشركات الإماراتية في هذا التحول نحو الاستدامة؛ بما في ذلك بنك دبي الإسلامي الذي أصدر صكوكاً مستدامة بقيمة مليار دولار، وبنك الإمارات الإسلامي الذي أصدر صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار، كما أصدرت شركة «مبادلة للاستثمار» صكوكاً بقيمة مليار دولار في يونيو 2024.

وأشار التقرير إلى أن هذا التوجه نحو الصكوك الخضراء سيستمر في النمو مع زيادة الطلب من المستثمرين الدوليين والمحليين.

وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، قادت السعودية سوق الصكوك بإجمالي إصدارات بلغ 37 بالمائة من إجمالي الإصدارات في النصف الأول من 2024، وشهدت قطر زيادة بنسبة 258 بالمائة في إصدارات الصكوك لتصل إلى 4.57 مليار دولار.

وقال عبدالله خليفة الحمّادي، نائب الرئيس ومحلل لدى «موديز»: «إن حجم الإصدارات سيتراجع في النصف الثاني من العام إلى ما بين 80 و90 مليار دولار، ولكنه سيبقى قوياً في دول مجلس التعاون الخليجي، مع مواصلة حكومات المنطقة اتّباع استراتيجيات لتنويع اقتصادها خارج النفط.

 وأضاف: سيكون إصدار الشركات والمؤسسات المالية مدعوماً بالشركات التي عادت إلى السوق بعد تأجيل الإصدار، وتلك الشركات التي تسعى إلى تنويع مصادر التمويل والمستثمرين أو التي تسعى إلى إصدار صكوك مستدامة.

ومن المتوقع أن يتجاوز حجم إصدار الصكوك العالمي هذا العام مستويات عام 2023، ليصل إلى ما بين 200 و210 مليارات دولار، مدعوماً بالإصدارات الحكومية القوية في دول مجلس التعاون الخليجي.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الإمارات تشهد إصدار صكوك بقيمة 20.6 مليار دولار خلال 6 أشهر